مؤشرات تدل على نقص الحديد في الجسم .. ما هي ؟

0


الصحة من النعم التي أنعم الله بها علينا ، ولذلك علينا دائماً أن نهتم به ونحاول أن نحافظ على سلامته ، ولكن للأسف مع ضغوطات الحياة وسرعتها نهمل في صحتنا ولا نواظب على الفحوصات الطبية الدورية ، ومن اهم هذه الفحوصات التي يتوجب علينا الخضوع لها هو فحص نسبة الفيتامينات في الدم .

ويعد عنصر الحديد من أهم العناصر الموجودة في الدم ، كما يتسبب نقص الحديد في الدم في ظهور العديد من الأمراض والمشاكل الصحية ، مثل الإصابة بفقر الدم وهو من الأمراض شائع للغاية بين الأشخاص على مستوى العالم ، حيث بلغ عدد الأشخاص المصابين بفقر الدم إلى 30% تقريباً من سكان العالم ، وعادتا يتم التغلب على هذه المشكلة عن طريق اتباع أنظمة غذائية تقوم بدورها في زيادة نسبة الحديد في الدم .

ونظراً لأننا لا نعتني بصحتنا بالشكل الكامل ، وأيضاً لا نواظب على الفحوصات الدورية ، فهناك مجموعة من العلامات التي تنبهنا بأننا نعاني من نقص الحديد في الدم .

1- الشعور المستمر بالإرهاق: تتحكم نسبة الحديد في الدم بمستوى ( الهيموجلوبين ) في الجسم وهو المسؤول عن مد خلايا الجسم بالأوكسجين ، ويقوم بتوزيعها على أجزاء الجسم ولذلك ينتج عن نقص الحديد في الدم شعور شديد بالإرهاق والسبب وراء ذلك هو نقص الأوكسجين في الجسم .

2- عدم القدرة على التركيز: يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص نسبة الحديد في الدم من حالة عدم تركيز كبيرة ، ويرجع ذلك إلى تأثر جميع وظائف الجسم بنقص الحديد في الدم مما يجعلها تعمل بشكل أقل من المعتاد .

3- الإصابة بحالة من اللامبالاة: أثبتت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من نقص معدل الحديد في الدم ، يصيبهم شعور باللامبالاة تجاه كل شيء في حياتهم ، حتى أنهم يصبحون أشخاص سالبين في ردود افعالهم ، ويرجع ذلك إلى أن نقص الحديد في الدم يؤثر على قدرة الناقلات العصبية المسؤولة عن استجابة الإنسان لما يحدث حوله .

4- الإصابة بحالات ضيق تنفس: الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في معدل الحديد بالدم ، يعانون ايضاً من تكرار الإصابة بحالة ضيق التنفس عند قيامهم بأي مجهود مهما كان ضعيف ، ويحدث ذلك أيضاً بسبب نقص نسبة الأوكسجين في الدم التي تحدث بسبب نقص الحديد .

5- البشرة الشاحبة: يودي نقص الحديد إلى حالة من الضعف العام في الجسم بأكمله ، مما يترتب عليه ظهور الوجه بلون شاحب يميل للصفار ، ويحدث هذا الشحوب بسبب انخفاض نسبة تدفق الدم وأيضاً انخفاض عدد كرات الدم الحمراء في الجسم .

6- صعوبة القيام بالتمارين الرياضية: يجد الأشخاص الذين يعانون من نقص في نسبة الحديد صعوبة كبيرة في ممارسة الرياضة ، وقد قام باحثين في جامعة ( كورنيل ) ببحث وراء السبب في تأثير انخفاض نسبة الحديد في الدم على قدرة الأشخاص على ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود ، وكشفت هذه الأبحاث عن عدم قدرت الشخص على ممارسة الرياضة بسبب عدم وصول الدم بشكل طبيعي لعضلات وأنسجة الدم .

7- العدوى الفيروسية: كشفت الأبحاث العلمية عن ضعف قدرة المناعة عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد من محاربة الفيروسات ، كما أنه يكون أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات وبشكل خاص الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

buttons=(Accept !) days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !