هذه هي أكثر الفيتامينات سميّة للجسم .. تعرف عليها

0

على الرغم من أهمية الفيتامينات البالغة لتعزيز صحتنا و وقايتنا من الكثير من الأمراض ، إلا أن تناول الجرعات العالية من الفيتامينات قد يضر جميع أعضاء الجسم ، و تمثل الفيتامينات الأكثر سمية ما يلي :

فيتامين (أ)
قد تمثل أعراض سمية فيتامين (أ) الخفيفة الشعور بالصداع الخفيف ، و الغثيان ، و فقدان الشعر ، و عدم وضوح الرؤية . و تشمل الآثار الضارة الرئيسية لسمية فيتامين (أ) هي العيوب الخلقية ، و تشوهات الكبد ، و انخفاض كثافة المعادن في العظام ، و اضطرابات الجهاز العصبي المركزي ، و ذلك وفقا للمعاهد الوطنية للصحة . على الرغم من أن الحد الأقصى للبالغين هو 3000 ميكروغرام من فيتامين (أ) يوميا . إلا أن ، فإن الكمية اليومية الموصى بها ليست سوى 700 ميكروغرام للنساء و 900 ميكروغرام للرجال .

فيتامين (د)
الكميات الزائدة من فيتامين (د) تتراكم في الكبد ، و يمكن أن تسبب تكلس العظام ، و الصداع ، و الضعف ، و الغثيان ، و التقيؤ ، و الإمساك ، و حصى الكلى ، و العطش المتكرر ، و التبول . و تتراوح الأعراض الشديدة من تلف الكلى ، و ضعف العظام ، و تأخر النمو عند الرضع و الأطفال . الحد الأقصى من فيتامين (د) يوميا 100 ميكرو غرام يوميا ، تحتاج فقط إلى تناول 20 ميكرو غرام يوميا للحفاظ على صحتك .

فيتامين (هـ)
سمية فيتامين (هـ) الخفيفة ليس لديها أعراض ، و لكن السمية الشديدة يمكن أن تسبب غثيان و مشاكل في الهضم . الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر أو الأدوية الخافضة للكولستيرول ، لا ينبغي أن تأخذ مكملات فيتامين (هـ) دون استشارة الطبيب . لأن فيتامين (هـ) هو مضاد طبيعي للتخثر ، عندما تؤخذ جنبا إلى جنب مع الأدوية المضادة للتخثر يمكن أن تزيد من خطر النزيف المفرط . أقصى جرعة مسموح بها من هذا الفيتامين هي 1000 ملليغرام يوميا ، و هي أكثر من 60 أضعاف الاستهلاك اليومي الموصى به من الفيتامين من 15 ملليغرام .

فيتامين سي ، و فيتامينات (ب) المعقدة
فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، و التي يمكن أن تكون سامة عند المستويات العالية جدا . الجرعات الكبيرة التي تؤخذ بدون طعام قد تسبب عسر الهضم . و تشمل أعراض سمية فيتامين سي الغثيان ، و الإسهال ، و زيادة الغثيان ، و الصداع ، و حصوات الكلى ، و زيادة امتصاص الحديد . أقصى جرعة يمكن الحصول عليها من فيتامين سي 2000 ملليغرام يوميا ، و هي أكثر بكثير من الاحتياج اليومي الذي يتراوح من 75 إلى 90 ملليغرام .

يمكن أن تسبب الجرعات العالية من بعض فيتامينات (ب) المعقدة ذلك ، على سبيل المثال قد يسبب الإفراط في تناول النياسين حرقا في الجلد ( فلوش النياسين ) ، و يمكن أن يؤدي أيضا إلى تليف الكبد . في حين أن الإفراط فيتناول فيتامين ب6 يمكن أن يسبب تلف الأعصاب .

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

buttons=(Accept !) days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !