الثوم و فائدته في علاج مرض السكري

0

الثوم هو واحد من أهم الخضروات التي لا غنى عنها بالوصفات الغذائية حيث يضيف نكهة مميزة جدا للطعام هذا إلى جانب الفوائد التي يستفيد منها الجسم بتناول الثوم ، كما أن للثوم فائدة سواء إن تم وضعه بالطعام أو تناوله نيئ ، كما يقوم العديد من ربات المنزل بتجفيفه وطحنه واستخدامه مثل التوابل من أجل إضافة نكهة مميزة للطعام.

ونظرا لكل تلك العوامل وأكثر فلابد أن نعرف علاقة الثوم بمرض السكري المنتشر بين الكثيرين الآن، وقد عرف عن الثوم منذ قديم الأزل أنه علاج فعال للكثير من الأمراض وقد تم استخدامه بين الكثير من  الوصفات الطبيعية للعلاج.

وقد تم استخدامه لعلاج اللسعات واللدغات التي من السهل التعرض لها  فيعمل الثوم على تقليل الالتهاب وتخفيف حدة السم كما يتم استخدامه بالوصفات الخاصة بالرجيم لقدرة الثوم الكبيرة على إنقاص الوزن وحرق الدهون والثوم يساهم في التقليل من خطورة مرض السكري.

مرض السكري وعلاقته بالثوم :
مرض السكري أحد الأمراض التي قد أصبحت تصيب العديد من الفئات العمرية كما تصيب الملايين سنويا ويعد ذلك المرض هو خلل في نسبة السكر في الدم حيث أنه يرجع السبب الرئيسي للإصابة بالسكري هو عدم استفادة الجسم من الجلوكوز بحيث لا يستطيع الجسم الاستفادة الكاملة من نسبة الجلوكوز.

أو أن نسبة الجلوكوز في الجسم تكون زيادة عن معدلها الطبيعي داخل الجسم والجدير بالذكر فإن داء السكري لا يوجد له علاج ويعد من ضمن العلاجات المزمنة إلا أنه يوجد العديد من العلاجات الطبيعية التي قد أضيف لها الثوم من أجل علاج داء السكري لذا فقد ارتبط الثوم ارتباط وثيق بعلاج داء السكري منذ القدم وحتى الآن.

فوائد الثوم لمرضى السكري :
كما ذكرنا من قبل أن للثوم العديد من الفوائد ولكن بالتركيز على علاقته بداء السكري فإليكم ما يحدثه الثوم بالجسم بعد تناوله :

1-  يساهم الثوم وبشكل كبير في مساعدة المستقبلات الكيميائية على الترابط الذي ينتج عنه تنظيم الأنسولين في الجسم ويعد هو الهرمون الرئيسي المسئول عن نسبة السكر في الدم وبذلك يكون للثوم دور هام جدا مع مرضى السكري.

2-  كما يعمل الثوم كمحفز قوي للبنكرياس من أجل إفراز هرمون الأنسولين بنفس الكمية التي يحتاجها الجسم لذا فيعتبر الثوم هو المحفز الرئيسي للبنكرياس من أجل إفراز الأنسولين.

3-  كما يعمل الثوم على حرق الدهون الغير ضارة في الجسم الأمر الذي سيؤدي بشكل تدريجي للخفض من داء السكري حيث أن الأعراض المصاحبة لداء السكري هي ارتفاع نسبة الكولسترول أيضا.

4-  كما أن الثوم يعمل بشكل جيد في تخفيف كثافة الدم الأمر الذي سوف يقلل من نسبة حدوث جلطات في القلب وهو عرض شائع جدا لدى مريض السكر نظرا لتراكم الدهون والسكر في الدم.

5-  كما أن له دور فعال في المحافظة على سلامة الجسم وعدم زيادة الوزن والتي تعد هي المسبب الرئيسي في حدوث داء السكري.

6-  ينصح دائما بتناول كمية من الثوم تصل إلى 600 جرام بشكل يومي لتفادي الإصابة بمرض السكري أو حتى لتخفيف الأعراض الخاصة به بالنسبة للمصابين به.

كما يوجد العديد من الفوائد الأخرى للثوم سواء من خلال تناوله نيئ أو مطبوخ بين الأطعمة والتي من أهمها أنه يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان خاصة في الجهاز الهضمي كما أنه يساعد في تعزيز الجهاز المناعي كما يستخدم كعلاج فعال لألام الأسنان وغيرها من الفوائد الكثيرة من محاربة البكتيريا بالجهاز الهضمي وبعض الديدان الشريطية وأنواع أخرى من الديدان الدقيقة.

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

buttons=(Accept !) days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !