هل تناول السمك مع الحليب يسبب التسمم ؟ إليكم الجواب !

0

تعتبر وجبة السمك بالحليب من الوجبات الشعبية التي يظن أغلب الناس بأنها تتسبب في الإصابة بحالة من التسمم المميت ، مما يدفعهم إلى تجنب تناولها و الخوف من أضرارها ، إلا أن الطب أثبت أن تناول هذه الوجبة لا يشكل أي ضرر و أن هذا الاعتقاد ما هو إلا خرافة .

تناول السمك مع الحليب : 
اولاً الخرافة :
يرجح أغلب الناس أن الجمع بين السمك و الحليب يتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي ، و ربما السبب الحقيقي وراء هذا الاعتقاد هو أن كل من السمك و الحليب يتعرضان للتلوث إثر التعرض للجراثيم و المواد الكيميائية الضارة ، لذلك يشكل تناول هذين الوجبتين من مصادر غير موثوقة وتمثل خطراً كبيراً على صحة الشخص .

يربط الناس بطريقة خاطئة بين الأضرار الناتجة عن تناول تلك الأكلة في المناطق الغير موثوقة و بين ضرر الأكلة نفسها ، فيظنون أنها غير آمنة و غير صحية ، و من هنا انتشر الاعتقاد بأن تلك الأكلة خطيرة على صحة الإنسان ، و ذلك بدلاً من البحث وراء مدى سلامة الطعام و الكشف عن تخرب أحدى مكوناته .

ثانياً الحقيقة :
يؤكد الطب أنه لا مانع من تناول السمك مع الحليب حيث أنه لا يشكل ضرراً على صحة الإنسان ، إلا أنه لا ينفي أيضاً وجود بعض الحالات النادرة التي قد يصاب فيها الإنسان بالتسمم ، و يكون ذلك نتيجة حدوث تفاعل بين السمك و الحليب الذي قد يتسبب في إصابة بعض الأشخاص بالحساسية عند تناولهم للمادة الجديدة الناتجة عن هذا التفاعل .

يرجع التفسير العلمي لهذا الأمر هو أن بروتينات الحليب تشتهر بقدرتها على الارتباط الفعال بالمواد الغريبة ، لذا فعندما يتم تناول السمك معها فإن بروتينات السمك تتسبب في إحداث تغيير بالشكل الفراغي لبروتينات الحليب لتصبح غريبة الشكل ، فيظن الجهاز المناعي لبعض الأشخاص أنها أجسام ضارة و يعمل على مهاجمتها مما يؤدي إلى الإصابة بالحساسية .

يُمكن أن يكون هذا الأمر أحد الأسباب التي أدت إلى زيادة تأكيد الخرافة المتداولة بين الناس ، إلا أنه يجب العلم بأن هذه الحالات نادراً ما تحدث ، حيث تبلغ نسبة الأشخاص الذين يصابون بالحساسية من هذه الخلطة حوالي 1 % فقط ، و تعتمد شدة التحسس تجاه تلك الأكلة على الكمية التي يتم تناولها ، لذلك لا يجب القلق أبداً و نشر الرعب تجاه هذا الأمر .

فوائد أكل السمك بالحليب :
يستطيع الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية التي ذكرناها سابقاً أن يتمتعوا بالفوائد الغذائية الهامة التي يتم الحصول عليها من تناول وجبة السمك بالحليب ، و تتلخص هذه الفوائد في النقاط التالية :

– تحسين صحة الجسم :
يعمل تناول السمك بالحليب على مد الجسم بكمية كبيرة من الفيتامينات و العناصر الغذائية المختلفة و التي من بينها البروتين و الكالسيوم و الزنك و اليود و الفسفور ، مما يساهم في تمتع الجسم بصحة سليمة و يقوي العظام و العضلات ، كما أنه يساعد على تحفيز القدرات و الوظائف العقلية ، و يحمي الشخص من الإصابة بالاضطرابات العقلية .

– تقليل الوزن الزائد :
تتميز وجبة السمك بالحليب بأنها لا تحتوي على مقدار كبير من السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى قدرتها على منح الشخص شعوراً بالشبع ، لذلك يُمكن أن تكون مفيدة كثيراً لكل من يتبعون نظم غذائية للتخسيس و يعانون من زيادة الوزن ، و من الممكن استخدام حليب منزوع الدسم أيضاً لتقليل الدهون .

– خفض مستوى الكوليسترول :
تعمل هذه الوجبة على التأثير على معدل الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار في الدم ، حيث أنها تقلل من وجودهم بشكل كبير مما يؤدي إلى وقاية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض على رأسها أمراض القلب و الشرايين و الأوعية الدموية.

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

buttons=(Accept !) days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !